جامعة الفرات في معمورة العزيز Fırat Üniversitesi

abody25 يوليو 2017آخر تحديث : الإثنين 24 يوليو 2017 - 6:54 مساءً
abody
الدراسة في تركيا
جامعة الفرات في معمورة العزيز Fırat Üniversitesi

تعد جامعة الفرات Fırat Üniversitesi أحد الجامعات التركية العريقة، والتي يعود تأسيسها إلي عام 1975م، وتقع في مدينة ايلازيغ، ويرجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلي نهر الفرات الذي ينبع بالقرب من تلك المنطقة.

يبلغ عدد طلاب وطالبات جامعة الفرات ما يقارب خمسون ألف، وعدد أفراد هيئة التدريس ألفي فرد، وبالنسبة للموظفين الذين يعملون في الوظائف الإدارية داخل الجامعة يبلغ عددهم ألف ونصف موظف.

طبيعة محافظة ايلازيغ التي تقع في نطاقها الجامعة حيث أنها أحد المحافظات التركية التي تقع في شرق منطقة الأناضول، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب ستمائة ألف نسمة، ومساحتها الإجمالية تصل إلي عشرة آلاف كيلو متر مربع، وكانت تُكني “معمورة العزيز” في العصر العثماني، وتم تغيير الاسم إلي المسمي الحالي في عام 1936م، ومعظم سكان تلك المحافظة من الأكراد حيث يمثلون 40% من أجمالي السكان، بالإضافة إلي الأتراك وبعض الأعراق الأخرى.

ومن أشهر الأنساب في محافظة ايلازيغ “آل الزازا” و”آل الخربطولي”، وهم بارزون في المجالات التجارية، وتتميز تلك المحافظة بالمناطق السياحية الرائعة، كما تحتوي علي مساحات خضراء شاسعة، ومناخها معتدل، وتحتوى علي الينابيع المائية الطبيعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.