جامعة اورهان غازي في انقرة Gazi Üniversitesi

abody27 يوليو 2017آخر تحديث : الإثنين 24 يوليو 2017 - 6:57 مساءً
abody
الدراسة في تركيا
جامعة اورهان غازي في انقرة Gazi Üniversitesi

تقع جامعة اورهان غازي Gazi Üniversitesi في العاصمة التركية أنقرة، وتم تأسيسها علي يد “كمال الدين أتاتورك” خلال عام 1926م، وكانت تسمي في بداية النشأة باسم “معهد غازي لتدريب المعلمين”، غير أنه بمرور الزمن تطورت نتيجة إنشاء الكثير من الكليات والأكاديميات التابعة لها لتصبح بعد ذلك صرح شامخ.

وتضم الجامعة في الوقت الحالي خمسة عشر كلية، وتسعة كليات مهنة للتعليم العالي، وستة معاهد خاصة بالدراسات العليا، وستة وعشرون مركزاً للأبحاث، وتعد من أفضل الجامعات علي المستوي المحلي داخل دولة تركيا، بالإضافة إلي أنها تصنف من بين أفضل خمسمائة جامعة علي مستوي العالم وفقاً للتصنيفات الجامعية الحديثة.

ومن خريجي الجامعة المشهورين “خندان ايبيكجي” وهي من أشهر المخرجات السينمائيات، “إينجي آرال” وهي كاتبة روائية تركية، “محمد ظافر تشاغلايان” وزير سابق للتجارة والصناعة، “سنان أيغون” رئيس غرفة أنقرة التجارية، “مليج كوكجاك”أحد رؤساء بلدية أنقرة، “فقير بايكورت” أحد الروائيين الأتراك، “حمزة يرليكايا” رياضي تركي معروف”، “بلند بزدود” موسيقي شهير، “زكي سيزار” رئيس حزب اليسار الديمقراطي السابق، “الهان برك” أديب وشاعر شهير.

أهداف جامعة اورهان غازي

منذ نشأة الجامعة وهي تسعي إلي تقديم برامج دراسية مميزة ترتبط بجميع القضايا المجتمعية، والأخلاقيات والمسئوليات، بالإضافة إلي التبادل العلمي والتقني والثقافي مع نظرائها من المؤسسات علي كافة الأصعدة سواء المحلية أو العالمية، كذلك تهدف جامعة اورهان غازي إلي المساعدة في إحداث التنمية المنشودة داخل تركيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.