شلالات تورتوم في تركيا Tortum Şelalesi

abody21 أكتوبر 2017آخر تحديث : الخميس 19 أكتوبر 2017 - 9:37 مساءً
abody
السياحة في تركيا
شلالات تورتوم في تركيا Tortum Şelalesi

تمتلك تركية العديد من الأماكن التي تتميز بسحر الطبيعة حيث يوجد بها العديد من المشاهد الرائعة التي حيث تأخذك بعيدا إلى عالم آخر مليء بالجمال والسحر والإبداع.

ومن أشهر تلك الأماكن شلالات تورتوم Tortum Şelalesi التي تعتبر أحد كنوز الطبيعىة التركية، كما أن لها فوائد هامة حيث تستخدم في توليد الطافة الكهربية فقد شُيد عندها سد عام 1960 يعتبر من أهم مصادر الطاقة الكهربية في تركيا، ويتم توليد الكهرباء من مياة البحيرة التي تمد الشلال بالمياة حيث تسمح باندفاع التوربينات المولدة للطاقة ويتم تغذية الشلالات بفائض المياة، إلا أن السد لايعمل سوى خلال شهري مايو ويونيو حيث يكون مستوى الماء في البحيرة مرتفع وبالتالي يكون الشلال في أوج نشاطه خلال شهري مايو يونيو، أما باقي الأشهر فتعاني البحيرة من جفاف و يكون اندفاع الشلال قليل جدا لذا الموسم السياحي لزيارة الشلالات يكون خلال شهري يونيو ومايو.

موقع شلالات تورتوم

توجد الشلالات داخل منطقة تورتوم حيث تبعد حوالي 100 كم عن أرضوم التي توجد في منطقة الأناضول الشرقية، وترتبط الشلالات ببحيرة تورتوم، ويبلغ طول الشلال 48 متر ويعد الشلال أطول شلال في تركيا كما يعد رابع أطول شلال عالميا.

وتقع بحيرة تورتوم بجانب الشلال حيث يستمد الشلال مياهه منها ويبلغ طول البحيرة حوالي 8كم وعرضها 1 كم وأقصي عمق للبحيرة هو 100 متر، وتشكلة بحيرة تورتوم نتيجة للإنهيارات الأرضية التي تعرضت لها المنطقة على مر الأزمنة والعصور حيث منعت الإنهيارات الأرضية الوادي من التدفق إلى النهر وفي نفس الوقت أخذ الماء ينحدر بقوة من اليسار في منحدر Kemerlidağ في الجوفاء وعلى الجهة اليسري من الوادي نتيجة سقوط صخرة ضخمة لا تزال موجودة وواضحة للجميع، ويُرجع العلماء تاريخ تكوين البحيرة إلى العصر الطباشيري والعصر الجيري، وتقع البحيرة فوق سطح البحر بمقدار 100 متر ويعتقد الجيويوجيين أن الانهيار حدث في نهاية الفترة الرباعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.