قرية سيدا اليونانية في الجنوب التركي بين انطاليا والانيا

nehad2 يوليو 2017آخر تحديث : الأحد 2 يوليو 2017 - 9:24 مساءً
nehad
السياحة في تركيا
قرية سيدا اليونانية

قرية سيدا اليونانية Side Turkey من أفضل الأماكن في تركيا للسياحة هي جنوبها فهو ينفرد بأكثر الأماكن جمالًا في الدولة كلها، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الأماكن التي تحوي آثار يونانية ورومانية وآثارها تدل على وجود حضارة عظيمة كانت تحكم تلك المنطقة وكل ذلك مع المعالم السياحية من الشواطئ وجمال المياه وكثرة الأنشطة خصوصًا في فصل الصيف أصبح جنوب تركيا هو المكان الذي يقصده الكثير من السائحين.

فمن أجمل المدن التركية في المنطقة الجنوبية قرية سيدا Side، فهي من القرى التي تكثر فيها الآثار اليونانية فموقعها تحديدًا بين مدينة أنطاليا الساحلية وألانيا الموجودة في منطقة مانافجات Manavgat القريبة من مدينة السليمية Selimiye والتي تتميز بوجود الشلالات بها، فقرية سيدا يفصلها عن مدينة أنطاليا 78 كيلو متر فقط.

يفصل قرية سيدا عن نهر Eurymedon River حوالي 20 كيلو متر من ناحية الشرق، فقرية سيدا تقع على شبة جزيرة تتوسط الشمال والجنوب، فيوجد بها كافة وسائل الراحة للسياح والخدمات الفندقية الراقية والمطاعم والأسواق التي تجد فيها أشياء لن تجدها في أي سوق فالمنتجات التركية معروفة بجودتها، كما أن تلك القرية فرصة ممتازة لتجربة التصوير للآثار القديمة بجميع نواحيها.

شلالات مانافجات
manavgat şelalesi

التاريخ الأثري لقرية سيدا

نشأت مدينة سيدا في القرن العاشر قبل الميلاد فقد كان رئيس مدينة أثينا هو من يرعاها، وهناك بعض الأساطير التي تقول أن هناك بعض القراصنة استطاعوا الاستيلاء عليها، حيث كانت تمتلك تلك المدينة قوارب صغيرة للحرف، ومن هنا كانت أكبر مركز تجاري بعد أن عاش بها الكثير ونشأت بها حضارات قديمة من أهمها الحضارة الليدية والفارسية والمقدونية والرومانية والفتح الإسلامي عليها والسلاجقة ومن بعدهم سلاطين بني عثمان.

ففي عام 333 قبل الميلاد كان أوج ازدهار المدينة وذلك بسبب احتلال الاسكندر المقدوني ولكن بعد وفاته انهارت المدينة، ولكن في عهد بطليموس الأول أصبحت مركز ثقافي وبعد دخول السلاجقة إليها حكمت المدينة نفسها بنفسها، وأصبح من أكبر المراكز الثقافية، كما أن هذه المدينة وقت احتلال الرومان لها ازدهر فيها بناء الكنائس وحتى وقتنا هذا هناك آثار للكثير من الكنائس الرومانية التي تم إنشائها وقت ذاك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.