قصر توبكابي في اسطنبول Topkapı Sarayı

abody21 نوفمبر 2017آخر تحديث : الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 1:28 صباحًا
abody
السياحة في تركيا
قصر توبكابي في اسطنبول Topkapı Sarayı

تمتلك تركيا عدد من المباني المعمارية التي تشهد على العديد من العصور التاريخية منها العصر اليوناني والروماني وعصر الدولة العثمانية الإسلامية.

حيث يوجد الكثير من المساجد والقصور والمباني التاريخية التي شُيدت أثناء الخلافة العثمانية والتي تعكس عظمة الدولة العثمانية والرقي الفني الذي شهدته تلك الحقبة التاريخية.

ومن أشهر القصور في تركيا قصر توبكابي Topkapı Palace أي سراي جدديد عامرة أو قصر جديد باللغة العثمانية، الذي يعتبر مقصد للسياح من كل أنحاء العالم، حيث كان مقرا لسلاطيين الدول العثمانية على مدار اربع قرون متتالية.

وكان القصر المقر الإداري وقصر الحكم العثماني خلال الفترة من 1445-1853 وتم تحويله إلى مقر إداري خلال عام 1854- 1924 وبعد ذلك تحول القصر غلى متحف منذ ذلك العام إلى الآن
ويعتبر القصر أكبر القصور التاريخية في اسطنبول كما يعتبر اكبر قصور الدولة العثمانية.

وكان يطلق على القصر سراي جديد عامر أو القصر الجديد حتى القرن الثامن عشر الميلادي، إلا أن القصر تغير اسمه إلى الاسم الحالي في عهد السلطان محمود الأول ويقصد بمعنى القصر الحالي بوابة المدافع، كما يطلق عليه اسم الباب العالي وذلك نسبة إلى لقب الباب العالي أو الصدر العالي الذي كان يطلق قديما على السلطان العثماني.

كما كان القصر مقرا لإقامت الحفلات والمناسبات الترفيهية والدولية داخل مقر الخلافة العثمانية حيث صمم القصر ليستوعب بداخله 400 شخص، ويوجد بالقصر في الوقت الحالي العديد من الآثار الإسلامية التي تنتمي للعديد من الدول الإسلامية كما يوجد به العديد من الوثائق الإسلامية والتاريخية النادرة بالإضافة إلى آثار تعود إلى الخلافة العثمانية والعديد من المخطوطات النادرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.