وزارة الخارجية التركية تستنكر في بيان لها تصريحات اليونان حول رفع الأذان في آيا صوفيا

الوليد خضاورية23 يونيو 2017آخر تحديث : الجمعة 23 يونيو 2017 - 9:34 مساءً
الوليد خضاورية
اخبار تركيا
وزارة الخارجية التركية تستنكر في بيان لها تصريحات اليونان حول رفع الأذان في آيا صوفيا

قامت وزارة الخارجية التركية بإدانة تصريحات اليونان الأخيرة المستغربة حول رفع الأذان في أيا صوفيا وقراءة القرآن الكريم ليلة 27 رمضان.

وفي بيان منشور اليوم الجمعة 23 يونيو حزيران ، تحدثت الخارجية التركية عن ممارسة الجانب اليوناني ، لضغوطات تجاه الأقلية المسلمة المتواجدة لديها.

وأضاف البيان أنه بدل تهنئة الأتراك بشهر رمضان المبارك وليلة القدر ، قامت وزارة الخارجية اليونانية بتلفيق موضوع رفع الأذان وتلاوة القرآن الكريم في أيا صوفيا ليلة 27 رمضان.

كما ذكر البيان برفض السلطات اليونانية السماح للمسلمين بأداء صلاة عيد الفطر هذا العام في مسجد تاريخي موجود في مدينة سالونيك ، والتي لا تحتوي على مساجد مفتوحة ، كما دعت خارجية تركيا السلطات اليونانية إلى ضرورة إحترام حرية جميع الأديان.

وللإشارة ، فقد أحيت رئاسة الشؤون الدينية ليلة يوم الخميس الفارط ليلة القدر في داخل أيا سوفيا ، وذلك من خلال برنامج ديني تضمن رفعا للأذان وتلاوة للقرآن الكريم وتم بث البرنامج بشكل مباشر على القنوات التركية.

وللإشارة فإن أيا صوفيا كانت عبارة عن كاتدرائية قبل أن يحولها محمد الفاتح إلى مسجد وبعدها إلى متحف ديني في ثلاثينيات القرن الماضي وهي موجودة في إسطنبول.

تعتبر أيا صوفيا من أهم المعالم السياحية الموجودة في تركيا خاصة من خلال زخرفتها العثمانية وعمارتها البيزنطية وقد بنيت في 532 ميلادي على يد الإمبراطور جوستنيان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.